اللهم صلي على محمد وآل محمد
قال الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم "خذ من القرآن ما شئت لما شئت"
البسمله اسرارها وفوائدها
ومتى تُقال ؟
يسن قول البسملة
قبل الوضوء والطعام والشراب لما ذُكر في صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم *
قال لربيبه عمر بن أبي سلمة: « قل بسم الله وكل بيمينك وكل مما يليك»
.
الدخول والخروج من المسجد أو المنزل *
تستحب في أول الوضوء لما جاء في مسند الإمام أحمد والسنن من رواية أبي هريرة *
وسعيد بن زيد وأبي سعيد مرفوعاً
« لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه »
.
عند كل أمر ذي بال لقول الرسول صلى الله عليه وسلم *
« كل أمر لا يبدأ فيه ببسم الله الرحمن الرحيم فهو أجذم »
.
تستحب قولها عند الجماع لما في الصحيحين عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال *
« لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال:
بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا فإنه إن يقدر بينهما ولد لم يضره الشيطان أبداً » .
- وتستحب عند الذبيحة في مذهب الشافعي وأوجبها آخرون عند الذكر ومطلقاً إلا عند الدخول إلى الخلاء.
معاني بسم الله الرحمن الرحيم
تعنى أن هذا العمل تفعله لا بسلطتك و لا بقوتك و إنما باسمه سبحانه وتعالى وبسلطته و بحوله و قوته
مرضاة له وتنفيذا لأمره باسم إلهي وربي باسم مليكي وخالقي بسم الله أفعلُ كذا وأقولُ كذا.
.
البسملة كلمة عظيمة افتتح الله بها خطابه لخلقه وفي هذا سر عظيم وقد قال سيدنا علي كرم الله وجهه
لو أردت اتكلم على الباء منها لأوقرت ألف بعير,
فلو كنا نتعامل مع مخلوقات الله باسم خالقها فتكون بذلك منسجمة ومتأدبة
.
قال الإمام العالم الحبر العابد أبو محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم رحمه الله في تفسيره :
عن ابن عباس أن عثمان بن عفان سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ } ؟
فقال: « هو اسم من أسماء الله وما بينه وبين اسم الله الأكبر إلا كما بين سواد العينين وبياضهما من القرب» .
.
وقد روى الحافظ بن مردويه عن أبي سعيد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
« إن عيسى بن مريم عليه السلام أسلمته أمه إلى الكتّاب ليعلمه ، فقال له المعلم: اكتب فقال، ما أكتب ؟
قال بسم الله، قال له عيسى : وما بسم الله ؟ قال المعلم: ما أدري ، قال له عيسى :
الباء بهاء الله، والسين سناؤه، والميم مملكته ، والله إله الآلهة ، والرحمن رحمن الدنيا والآخرة ،
والرحيم رحيم الآخرة
فوائد بسم الله الرحمن الرحيم
قد روى جويبر عن الضحاك نحوه من قبله عن ابن بريدة عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
« أنزلت علي آية لم تنزل على نبي غير سليمان بن دواد وغيري وهي {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ }،
وروي بإسناده عن جابر بن عبد الله قال: لما نزل { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ } هرب الغيم إلى المشرق وسكنت الرياح ،
وهاج البحر وأصغت البهائم بآذانها، ورجمت الشياطين من السماء،
وحلف الله تعالى بعزته وجلاله أن لا يسمى اسمه على شيء إلا بارك فيه
وقال الإمام أحمد بن حنبل في مسنده: عن أبا تميمة يحدث عن رديف النبي صلى الله عليه وسلم
قال عثر بالنبي صلى الله عليه وسلم فقلت : تعس الشيطان فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
« لا تقل تعس الشيطان، فإنك إذا قلت تعس الشيطان تعاظم وقال بقوتي صرعته ،
وإذا قلت باسم الله تصاغر حتى يصير مثل الذباب »
.
عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( إذا أكل أحدكم فليذكر اسم الله تعالى ، فأن نسي ان يذكر اسم الله تعالى في اوله ،
فليقل : بسم الله اوله وآخره )) رواه ابوداؤد والترمذي .
وعن أمية بن مخشي الصحابي رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا ،
ورجل يأكل فلم يسمي الله حتى لم يبقى من طعامة إلا لقمة , فلما رفعها إلى فيه ، قال :
بسم الله في اوله وآخره ، فضحك النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال :
(( ما زال الشيطان يأكل معه ، فلما ذكر اسم الله استقاء ما في بطنه )) رواه أبو داؤد والنسائي
.
وعن جابر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
(( اذا دخل الرجل بيته ، فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه ، قال الشيطان لأصحابه :
لا مبيت لكم ولا عشاء ، واذا دخل فلم يذكر الله تعالى عند دخوله ، قال الشيطان : ادركتم المبيت ،
واذا لم يذكر الله تعالى عند طعامه ، قال : ادركتم المبيت والعشاء )) رواه مسلم
أن ذكر لفظ ( الله ) إشارة إلى القهر والقدرة و العلو ،
ثم ذكر عقيبه الرحمن الرحيم ، وذلك يدل على أن رحمته أكثر وأكمل من قهره .
وأن سليمان عليه السلام نال مملكة الدنيا والآخرة بقوله:
( إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم )
فالمرجو أن العبد إذا قاله فاز بملك الدنيا والآخرة .
كتب قيصر إلى عمر رضي الله عنه أن بي صداعاً لا يسكن فابعث لي دواء ، فبعث إليه عمر قلنسوة
فكان إذا وضعها على رأسه يسكن صداعه ، وإذا رفعها عن رأسه عاوده الصداع ،
ففتش القلنسوة فإذا مكتوب فيه : بسم الله الرحمن الرحيم .
طلب بعضهم آية من خالد بن الوليد فقال : إنك تدعي الإسلام فأرنا آية لنسلم ،
فقال : ائتوني بطاس من السم ، فأخذه بيده وقال : بسم الله الرحمن الرحيم ،
وأكل الكل وقام سالماً بإذن الله تعالى ، فقال المجوس : هذا دين حق .
لما كانت سورة التوبة لم تأت قبلها البسملة لأنها سورة ذكر فيها الجهاد وقتال الكفار وذُكر فيها وعيد المنافقين
وبيان فضائحهم ومخازيهم، و”بسم الله الرحمن الرحيم” يؤتى بها للرحمة
وهذا الموطن فيه ذكر الجهاد وذكر صفات المنافقين، وهذا ليس من مواطن الرحمة
بل هو من مواطن الوعيد والتخويف فلذلك لم تذكر ”بسم الله الرحمن الرحيم”
(في بدايتها, وأيضاً السنة أن يقال عند الذبح ( بسم الله الله أكبر
ولا يقال ( بسم الله الرحمن الرحيم ) لأن وقت القتال والقتل لا يليق به ذكر الرحمن الرحيم ،
فلما وفقك لذكر هذه الكلمة في كل يوم سبع عشرة مرة في الصلوات المفروضة ،
دل ذلك على أن الله ما خلقك للقتل والعذاب ، وإنما خلقك للرحمة والفضل والإحسان
.
وأما البسملة في العلم الحديث
جمال بلورات المــاء
فقد ذكر طبيب معالج بالطب البديل من سوريا أن أستاذا في علم الجزيئات المكونه للأجسام قال :
أنه عند ذكر البسملة على الكوب المملوء بالماء فإن بلورات الماء تتشكل في أروع وأجمل أشكالها
وتعطي طاقة إيجابيه نورانية فسبحان الخالق الباريء ،
(( فانظر لإستجابة كل شيء وصلاح حاله بذكر الله عز وجل : (( وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلاَّ هُوَ
( المدثر: من الآية31) .
تحليـــل العلم الحديث
وقد حلل أحدهم فكرة العلاج بالبسملة بذكره أن ما ورد في السنة الشريفة
من أن الشيطان يجرى فى الإنسان مجرى الدم وأن الإنسان إن لم يذكر التسمية
فإن الشيطان يشارك الإنسان فى طعامه وشرابه وحتى فى سكنه و تقل البركة فى الطعام
ومن خلال العلاج بالطاقة يعتبر أن التنفس أيضاً طاقة والجسم يستطيع أن يعيش إلى ساعات طويلة
بدون غذاء ولكن لا يستطيع أن يعيش لدقائق بدون تنفس وبما أن الشيطان يشارك الانسان
فى طعامه حتما يشاركه فى تنفسه وكما أظهر العلم أن من وظائف الدم ايصال الاكسجين
إلى خلايا الجسد إذا التسمية الشريفة تحرم الشيطان من أن يستفيد من الغذاء إذ سوف تحرمه
أيضاً من الاستفادة من الاكسجين لأنه تم تحصينه بذكر الله وكما ذكرنا يمكن العيش بدون غذاء
إلى ساعات طويلة ولكن لا يمكن العيش بدون هواء
.
فلا تنسى أن تذكر بسم الله الرحمن الرحيم في كل أمر تبدأ به
.
وأكثروا من بسم الله الذي لا يضر مع اسمه اي شيء في الارض ولا في السماء.
منقول
اللَّهُمَّ إِنِّى أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سَخَطِكَ